الصفحة الرئيسية قائمة الإصدارات المعارض الأخبار والنشاطات نماذج إدارية سلة المشتريات قائمة الموزعين المؤلفين و المترجمين   نافذة المؤلفين أصدقاء الدار  |  عروضات خاصة
اسم المستخدم
كلمة المرور
 
 
English
 
العربية
ابحث
عنوان المؤلف سنة النشر
بحث متقدم
الاستعارة الحية
 
الموضوع :  نظرية الاستعارة
المؤلف:  بول ريكور
المترجم:  محمد الولي
سنة النشر :  2016
عدد الصفحات :  503
9789959296054 : ISBN
نوع الغلاف :  برش مع ردة
الحجم :  17 x 24 cm
كتب ذات مواضيع متشابهة

«الاستعارة الحية»، من أهم كتب الفيلسوف الفرنسي بول ريكور (1913-2005). إنه المفتاح الذي لا غنى عنه لفهم الاستعارة التي هي أهم الوسائل الابتكارية في اللغة. فهي لهذا تفرض نفسها في كل المقامات التي يشعر فيها الإنسان بأن اللغة التي بين يديه قاصرة عن بلوغ المرمى الذي تدفع إليه. هناك واقع يند عن الفهم ويستعصي على شباك اللغة في وضعها القائم. هنا تستجيب الاستعارة لطلب النجدة بوصفها العنصر الإخصابي المستجيب لحاجات تملك الواقع الملموس أو الخفي أو الغيبي. فهي الأداة التي يلجأ إليها العلماء والفلاسفة والخطباء والشعراء، كما يلجأ إليها الإنسان في أحلامه وأساطيره وخطابه اليومي.
لهذا كانت الاستعارة مجال تقاطع البلاغة والشعرية والفلسفة واللاهوت والسيكولوجيا والأنثروبولوجيا والسيميولوجيا. وعلى الرغم من أنها قد تعرضت، زمن غطرسة العلوم التجريبية والرياضية، للازدراء والتجريم، إذ رأى هوبز "أنها عبث، وأنها تورطنا بسبب طابعها العاطفي في شرك الخطإ"، فإنها تعود اليوم، مظفرة ومتألقة، مؤكدة للجميع أنها الأداة التي لا غنى عنها في كل أجناس الخطاب: اليومي والعلمي والحلمي. على هذا الصعيد يعد هذا الكتاب تدخلاً عادلاً ومنصفاً للاستعارة، على نحو لا يضاهى.
وزيادة على ما سلف، يعد هذا الكتاب معالجة عميقة وفريدة للاستعارة بعرضها على المستويات المعجمية والتركيبية والتداولية حيث يتخطى المستويان الأولان ويستوعبان. هنا تربط الاستعارة بمستوى النص، المتخطي للكلمة والجملة، وبأجناس الخطاب وبالواقع الخارجي والإنساني.
ولكتاب «الاستعارة الحية» واجهة أخرى أساسية هي أنه تاريخ وعرض لأهم نظريات الاستعارة في التراث الغربي. إذ إن هناك عروضاً مهمة لنظريات أرسطو وفونتانييه وإميل بنفنيست وآ. أ. ريتشاردز وماكس بلاك وستيفن أولمان وشارل بالي وجان كوهن وميشيل لوغيرن وجماعة لييج وفيليب ويلورايت وجاكبسون وبول هينل ومونرو بيردسلي إلخ.... وعلى هذا المستوى يمكن أن يقال إن كتاب «الاستعارة الحية» لا يعوض.

بول ريكور

 وُلِدَ سنة 1913 في فالنس في فرنسا، وتوفي في أيار من سنة 2005.
 فيلسوف فرنسي، جمع بين الفينومينولوجيا الوصفية والتأويل الهيرمينوطيقي.
 أسر في الحرب العالمية الثانية سنة 1940 وبقي 5 سنوات في السجن.
 حصل على الدكتوراه سنة 1950 لترجمته كتاب الأفكار لهوسرل، وتقديم أطروحة عن فلسفة الإرادة، (نشرت لاحقاً تحت عنوان الإرادي واللاإرادي).
 درَّس في عدة جامعات فرنسية منها: ستراسبورغ، والسوربون، ونانتير، وفي لوفين ببلجيكا.
 غادر إلى الولايات المتحدة ودرَّس في جامعة شيكاغو التي بقي فيها من سنة 1970 إلى سنة 1985.
 ترجمت أعماله إلى أغلب اللغات الحية ومُنح شهادات دكتوراه فخرية وعدة جوائز أكاديمية.
مؤلفاته:
 «صراع التأويلات»، 1969. (صدر بالعربية عن دار الكتاب الجديد المتحدة، 2005).
 «الزمان والسرد» في 3 أجزاء (1983- 1985). (صدر بالعربية عن دار الكتاب الجديد المتحدة، 2006).
 «الذاكرة والتاريخ والنسيان»، 2000. (صدر بالعربية عن دار الكتاب الجديد المتحدة، 2009).
 «الحب والعدالة»، 2008. (صدر بالعربية عن دار الكتاب الجديد المتحدة، 2013).
 «في مدرسة الفينومينولوجيا»، 1986. (صدر بالعربية عن دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016).
 «محاضرات في الأيديولوجيا واليوتوبيا»، 1986. (صدر بالعربية عن دار الكتاب الجديد المتحدة، ط2، 2016).

محمد الولي

- الدكتور محمد الولي وُلِدَ عام 1949 في المغرب. مختص في البلاغتين العربية والغربية اللتين أعد فيهما أطروحتين منشورتين.
- تتناول مؤلفاته وترجماته ومحاضراته مسألة تجديد البلاغة العربية بوصفها طرفاً نديّاً في مشروع بلاغة مقارنة حيث يتحاور عبد القاهر الجرجاني وأرسطو وحازم القرطاجني وجان مولينو وجورج لايكوف بوصفهم أنداداً، لا بوصفهم سادة وأتباعاً.
أهم مؤلفاته:
- «الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي، والاستعارة في محطات يونانية وعربية وغربية»؛ ما عدا مجموعة من المقالات التي تفحص أجناساً من الخطاب الشعري والأدبي والأيديولوجي والإشهاري.
- «الكلام السامي: نظرية في الشعرية»، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، 2011.
- أسهم في ترجمة عدد من أعمال الشعرية الغربية المعاصرة لمؤلفين أمثال ر. جاكبسون وصامويل ر. ليفن وفيكتور إيرليخ وفرانسوا مورو وجمال الدين بن الشيخ وجان كوهن.

 
دار الكتاب الجديد المتحدة © 2024 - Disclaimer
جميع الحقوق محفوظة - Our Policy
فريق العمل | وظائف | خريطة الموقع | النشرة الدورية   إتصل بنا