الصفحة الرئيسية قائمة الإصدارات المعارض الأخبار والنشاطات نماذج إدارية سلة المشتريات قائمة الموزعين المؤلفين و المترجمين   نافذة المؤلفين أصدقاء الدار  |  عروضات خاصة
اسم المستخدم
كلمة المرور
 
 
English
 
العربية
ابحث
عنوان المؤلف سنة النشر
بحث متقدم
الاسئلة الاساسية للفلسفة مشكلات مختارة من المنطق
 
الموضوع :  فلسفة
المؤلف:  مارتن هيدغر
المترجم:  اسماعيل المصدق
سنة النشر :  2018
عدد الصفحات :  254
978-9959-29-659 : ISBN
نوع الغلاف :  برش مع ردة
الحجم :  17x24 cm
كتب ذات مواضيع متشابهة

تنتقي المحاضرةُ التي أُلقيَت في دورة شتاء ما بينَ عامَيْ 1937 و1938 بجامعة فرايبورغ بمعدَّل ساعة واحدة أسبوعيًّا "مُشكِلَةً" من مُشكلات "المنطق": مُشكلَةَ الحقيقة من حيث هي صوابُ القضيَّة، بُغيَةَ طرح السُّؤال الأساسيِّ عن ماهيَّة الحقيقة الذي يتَوارى خلف المُشكِلَة. وينبغي أن يكونَ واضِحًا أَنَّ سؤال الحقيقة ليس مجرَّدَ "مُشكِلَةٍ" من مُشكِلاتِ "المنطق"، بل هو السُّؤال الأكثرُ إشكالًا في تاريخنا إلى الآن والأجدَرُ بِأَن يُسأَلَ في تاريخنا المقبل.
فمِن أجل فهم الرُّجوع إلى مصدر التصوُّر التَّقليديِّ للحقيقة انطلاقًا من فلسفة أرسطو بِصِفَةِ ذلكَ تمعُّنًا تاريخيًّا، يُعمَدُ إلى تأمُّلٍ مبدئيٍّ لِلفرق بين النظر التّاريخيِّ إلى الماضي والتَّمعُّنِ التّاريخيِّ في المُقبل. وينقلبُ السُّؤالُ عن الصَّواب بصِفَتِهِ ماهيَّة الحقيقيِّ إلى السُّؤال عن حقيقة الماهيَّة، أي عن التَّصوُّر الأرسطيِّ-الأفلاطونيِّ لماهويَّة الماهيَّة. إذ يتبيَّن أنَّ أساس تعيين ماهيَّة الحقيقة بِصفتها صوابًا لدى أرسطو هو لاخفاءُ الكائن بما هو الحقيقةُ التي هيَ أَكثَرُ الحقائقِ أصليَّةً والتي لا شَكَّ في أَنَّ فلاسفَةَ اليونان قَد جرَّبوها، لكن لم يسألوا عنها، ولذلك أمكنَ طمسُها لفائدة الحقيقةِ بِصِفتها صوابًا. ويقتضي موقعُنا التّاريخيُّ في نهاية البدء الأوَّل لتاريخ الحقيقة تمعُّنًا تاريخيًّا في البدء الأوَّل يكون بمنزلة تمهيدٍ للبدء الآخِر. وإذا كانَ ضُرُّ التَّفكيرِ البدئيِّ قد اضطَرَّ الإنسانَ وحدَّدَه في الحال الوجدانيِّ الأساسيِّ للدَّهشة، فإنَّ ضُرَّنا، ما دامَ سؤالُ الحقيقة قَد عُدَّ "مُشكِلًا" في "المنطق"، هو غيابُ الضُّرِّ. وهَجْرُ الكونِ هو أساسُ غيابِ ذلك الحالِ الوجدانيِّ الأساسيِّ الذي يَضطَرُّنا إلى ضرورةٍ أُخرى لتساؤلٍ أصليٍّ آخَرَ. وتنتهي المحاضرةُ بنظرةٍ إلى الضَّرورةِ المحتفَظِ بها لتساؤُلنا، ضرورة تأسيس ماهيَّة الحقيقة، أي حمل الانفتاح نفسه بِصِفتِهِ انفراجًا لتخفِّي "الكون" إلى أساسه والسُّؤال عن ماهيَّة الإنسان بِصِفةِ ذلكَ حارسًا لحقيقة الكون.

مارتن هيدغر

مارتن هايدغر
يُعَدُّ مارتن هايدغر (1889-1976) من أهمِّ فلاسفة القرن العشرين. فقَد استطاعَ، بفضل جذريَّة تساؤله، فتحَ الفلسفة على آفاقٍ واسعةٍ وممارسةَ تأثيرٍ عميقٍ على الساحة الفلسفيَّة. وينطلق هايدغر من أنَّ السُّؤال الأساسيَّ للفلسفة هو السُّؤال عن الكون das Sein. لذلكَ سعى، على امتدادِ مساره الفكريِّ، إلى إيقاظ هذا السُّؤال مُجَدَّدًا وإلى تلمُّس الطَّريق لإعادة طرحه ومعالجته بعد أن نسيهُ التَّقليدُ الفلسفيُّ الغربيُّ منذ نشأة الميتافزيقا لدى فلاسفة اليونان. فتاريخ الغرب ليس سوى تاريخ نسيانٍ متزايدٍ للكون بلغ ذروته القصوى في عصرنا الحاضر. والوجهُ الآخرُ لهذا النِّسيان التّامِّ للكون هو الإرادةُ اللامشروطةُ لإخضاع الكائن كُلِّهِ وتحويله إلى مجرَّد موضوعٍ للحساب والتَّحكُّم التِّقنيَّيْنِ. هذا الوضع يطرح على التَّفكير مُهِمَّةَ التَّمهيد لفهمٍ آخَرَ للكون يُناقِضُ التَّصوُّرَ الذي ساد الميتافزيقا الغربيَّةَ كُلَّها ويضع حياةَ الإنسانِ وتاريخَهُ على مسارٍ جديدٍ.
من أهمِّ كتاباته:
- الكينونة والزَّمان 1927 (ترجمة فتحي المسكيني، دار الكتاب الجديد المتّحدة، بيروت، 2012).
- المفاهيم الأساسيَّة للميتافزيقا، 1929-1930.
- منبع الأثر الفنِّيّ، 1935.
- إسهاماتٌ في الفلسفة، 1936-1938.
- محاضراتٌ ومقالاتٌ، 1953.

اسماعيل المصدق

إسماعيل المصدق
من مواليد عام 1950 بالقنيطرة، المغرب.
درس الفلسفة بجامعة محمّد الخامس بالرّباط ثمَّ بجامعة فوبرطال بألمانيا حيث حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة.
أستاذ الفلسفة سابقًا بجامعة ابن طفيل، القنيطرة.
من مؤلَّفاته:
Kritik der neuzeitlichen Naturwissenschaft. Phänomenologie in der Alternative zwischen Husserl und Heidegger, Rodopi Verlag, Reihe Elementa, Amsterdam/Atlanta 1995.
ومن ترجماته:
- إدموند هوسرل: أزمة العلوم الأوروبيَّة والفينومينولوجيا الترنسندنتاليَّة، بيروت، 2008.
- مارتن هايدغر: السُّؤال عن الشَّيء، بيروت، 2012.

 
دار الكتاب الجديد المتحدة © 2024 - Disclaimer
جميع الحقوق محفوظة - Our Policy
فريق العمل | وظائف | خريطة الموقع | النشرة الدورية   إتصل بنا