الصفحة الرئيسية قائمة الإصدارات المعارض الأخبار والنشاطات نماذج إدارية سلة المشتريات قائمة الموزعين المؤلفين و المترجمين   نافذة المؤلفين أصدقاء الدار  |  عروضات خاصة
اسم المستخدم
كلمة المرور
 
 
English
 
العربية
ابحث
عنوان المؤلف سنة النشر
بحث متقدم
الفارابي فلسفة الدين وعلوم الإسلام
 
الموضوع :  فلسفة اسلامية
المؤلف:  مقداد عرفة منسية
سنة النشر :  2013
عدد الصفحات :  237
978-9959-29-569 : ISBN
نوع الغلاف :  برش مع ردة
الحجم :  24 cm x 17 cm
كتب ذات مواضيع متشابهة

نسعى هنا إلى تبيّن مسالك جديدة في دراسة فكر الفارابي وفهمه، ولذلك ننظر في علاقة الفيلسوف بعلوم الإسلام التاريخيّة، لنرى كيف عالج هذه العلوم الحادثة ونظّر لها تنظيرًا فلسفيًّا بانتمائه إلى مرجعيّة قديمة، فصاغ المسائلَ النظريّةَ والعمليّةَ واقترح حلولها. ولئن كان هذا عملاً طبيعيًّا للفيلسوف في علاقة الفلسفة بالتاريخ، فإنّه يجب أن نضيف إليه استحداث الفارابي لمَوَاضعَ أو نظريّاتٍ أو مصطلحاتٍ غريبةٍ عن الأصُول اليونانيّة وشرُوحاتها الهلّينستيّة في ترجمتها العربيّة. ويقوم هذا العمل على فرضيّة التّمييز بين عُنصُرين أساسيّين متلازمين، وتحديد العلاقة التي تربط بينهما. وهذان العُنْصُرَان هما: فلسفة الفارابي التأمّليّة من ناحية، وفيها يُطالب بتَبَنّي سُنّة القُدامى العريقة في معرفة الحقيقة وفي الطّريق إليها، ومُعطيات تاريخ الفكر الدّيني الفعْليّ ومنها عدَدٌ من العُلوم الإسلاميّة بصفة خاصّة، من ناحية ثانية. ويتّضح لنا بذلك معنى التّفلسف، أي النّظرُ وفْقَ مُحدّداتٍ مُعَيّنةٍ تنتمي إلى تقليدٍ نظريٍّ مخصوص، وكيفيّةُ صياغةِ معطياتِ الفكر الدّينيّ وعلومه حسب ما يقتضيه هذا الانتماء النّظريّ. وخصّصنا وفق هذا التوجّه دراسة إطاريّة وهي الفارابي وفلسفة الدين، ودراسات مطبّقة على مسائل معيّنة وهي: الفقه وأصوله، وعلم الكلام وأصول الدين، ومفهوم التقدير في الفلسفة وفي الكلام، وتصنيف المدن وعلم الفرَق، وكتاب مبادئ آراء أهل المدينة الفاضلة: مضمونه وطبيعته.

مقداد عرفة منسية

من مواليد سنة 1950
حاصل على الأستاذيّة في الفلسفة من كلية العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بجامعة تونس سنة 1972، وعلى دكتوراه المرحلة الثالثة في الفلسفة الإسلاميّة من جامعة السوربون بباريس سنة 1976، وعلى التأهيل في الفلسفة من جامعة تونس سنة 1996.
أستاذ الفلسفة العربيّة الإسلاميّة بكلية العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بجامعة تونس.
صاحب بحوث عديدة في الفكر العربيّ الإسلامي: الفلسفة وعلم الكلام والتصوّف، منها:
- علم الكلام والفلسفة، تونس، 1995.
- ابن رشد فيلسوف الشرق والغرب (إشراف)، تونس، 1999.
- أبو حامد الغزالي (إشراف)، تونس 2012.

 
دار الكتاب الجديد المتحدة © 2024 - Disclaimer
جميع الحقوق محفوظة - Our Policy
فريق العمل | وظائف | خريطة الموقع | النشرة الدورية   إتصل بنا